التربية العملية

تعد التربية العملية حجر الزاوية في برنامج إعداد وتأهيل المعلمين , فهي تمثل التطبيق العملي للمهارات والخبرات النظرية التي اكتسبها الطالب خلال التحاقه بكلية التربية تحت إشراف كلية التربية وبالتعاون مع المدارس المضيفة للطالب المعلم . وتركز التربية العملية على التطبيق الفعلي للمهارات التدريسية بدءاً من مهارات ما قبل تنفيذ التدريس كالتخطيط , وصياغة الأهداف التعليمية وكيفية تحقيقها , مروراً بمهارة التنفيذ كفن طرح الأسئلة والضبط الصفي , واستخدام تقنيات التعليم، وأهمية التنوع في استخدام استراتيجيات التدريس والمثيرات وصولاً إلى مهارة بناء الاختبارات وأدوات التقويم وكيفية تنفيذها عملياً إضافة إلى ما يكتشفه الطالب المعلم من اتجاهات إيجابية نحو مهنة التدريس وبالمرور بمشكلات تربوية وطرح الحلول المناسبة لها .

- إعداد الطالب المعلم نفسياً وتربوياً للقيام بمسؤولياته المهنية بعد التخرج
- اكتساب الطالب المعلم المهارات اللازمة للتدريس.
- إتاحة الفرصة للتطبيق العملي للمبادئ والأسس النظرية التي درسها الطالب المعلم في مقررات الإعداد التربوي في الميدان الواقعي.
- صقل الطالب المعلم بالخبرات الأساسية المتطورة في مثل : تحديد متطلبات التعلم واشتقاق الأهداف التعليمية , وانتقاء الأنشطة والأساليب المناسبة ,واكتساب مهارات إدارة الصف وتنظيمه .
- مساعدة الطالب المعلم على التكيف في مواجهة المشكلات الطارئة التي تحتاج إلى الدراسة والتصرف المناسب لحلها .
- إتاحة الفرصة للطالب المعلم بالاحتكاك بزملائه، وبالمعلمين الأساسيين , وإدارة المدرسة , والإشراف التربوي لاكتساب الخبرة والتوجيهات التي تسدى إليه، والعمل على تحسين الأداء .
- إتاحة الفرصة للطالب المعلم التعرف إلى المناهج التعليمية في المرحلة التي يتدرب فيها، والتعرف إلى نقاط القوة والضعف لإبداء الرأي .
- إتاحة الفرصة للطالب المعلم لاكتشاف قدراته وإمكاناته التدريسية.
- تهيئة المناخ المدرسي الذي يتيح للطالب المعلم الإحساس بالمسؤولية الكاملة,وتكوين الاتجاه الإيجابي نحو مهنة التدريس في مثل : ( الصدق – الإخلاص – الصبر – القدوة – القدرة على اتخاذ القرارات ... ) .
- الكشف عن القدرة الحقيقية في العمل المدرسي للتعرف على ما يناسب الموقف التعليمي من طرائق وأساليب تدريس.
- إكساب الطالب المعلم صفات شخصية وعلاقات اجتماعية من خلال تفاعله مع إدارة المدرسة والمشرف التربوي .

الرؤية

"تقديم أفضل الخدمات التعليمية للعاملين في مؤسسات التربية والتعليم وإعداد وتأهيل وتدريب معلمي الحاضر والمستقبل بما يمكن من خدمة المجتمع."

التربية العملية

الرسالة

"تقديم أفضل الخدمات التعليمية للعاملين في مؤسسات التربية والتعليم وإعداد وتأهيل وتدريب معلمي الحاضر والمستقبل بما يمكن من خدمة المجتمع."

التربية العملية


إتصل بنا